ديكور داخلي

كيف أصمم ديكور بوهيمي؟ وماذا يعني ستايل بوهيمي؟

كيف أصمم ديكور بوهيمي؟ وماذا يعني ستايل بوهيمي؟

هل سمعت عن الستايل البوهيمي؟ أو البوهو ستايل؟ إنه أسلوب التمرد والحرية التامة! 

سواء سمعت أو لم تسمع عنه، دعني أشوقك قليلا لقراءة هذه المقالة:

  • سنتحدث عن الأسلوب البوهيمي وأصل تسميته، ونفتح صفحة تاريخية نتعرف فيها على نشأته، وكيف انتقلت عدوى البوهيمية حتى وصلت إلى عالم الديكور!
  • بعد ذلك نتعرف معا على أهم سمات الديكور البوهيمي، ونتعلم بعض الأفكار لتطبيقه في أجزاء الديكور المنزلي..
  • وأخيرا: كيف نمزج البوهيمية في الديكور المعاصر!

هل ذلك كاف لتكمل المقال حتى آخره؟ إذا كنت متحمسا لذلك: فلننطلق على بركة الله:

الجزء 1: ماذا يعني ستايل بوهيمي؟ وديكور بوهيمي؟

صفحة من التاريخ: لماذا سمي بوهيمي؟

يبدأ تاريخ مصطلح “بوهيمي” في مكان في قلب قارة أوروبا، قديما عندما كان يسمى “بوهيميا” (جمهورية التشيك حاليا). شعب عاش حياة بسيطة في الأرياف والقرى، مارس الزراعة وبعض المهن اليدوية البسيطة، لكنه عرف دائما بحب الحرية الفن، المغامرة، والترحال…

ومع هذه المغامرات والترحال الدائم عند مجموعة من أفراد شعب بوهيميا، انتشرت ثقافتهم وروحهم في شتى أجزاء أوروبا في القرون الوسطى، وتطورت بعد ذلك لنصل في قصتنا إلى القرن التاسع عشر:

انتشرت وتطورت الروح البوهيمية، لتصير مصطلحا يدل على الفنانين والكتاب والمفكرين الأحرار الذين رفضوا الأعراف التقليدية واحتضنوا أسلوب حياة أكثر تمردا، حرية، وترحالا…

وبرزت مدينة “باريس” كعاصمة البوهيمية في أوروبا والعالم، وكان “البوهيميون الجدد” (الحاملون للثقافة البوهيمية وليس الشعب البوهيمي) يسكنون الأحياء الفقيرة، يرتدون ملابسا بسيطة، واتخذوا من الفن والحرية أسلوب حياة، معبرين عن مشاعرهم دون خوف من الانتقاد أو الرقابة.

فتميزت البوهيمية بسمات وملامح جديدة ميزتها عن ثقافة شعب بوهيميا الأصلي، فاكتسبت معاني جديدة: الفردية، الإبداع، الرومانسية، والثورة.

ثم لم تقتصر “البوهيمية الجديدة” على باريس، بل انتشرت إلى باقي أنحاء أوروبا والعالم، وساهمت بشكل كبير في تطوير وتغيير الثقافة والفنون، وشكلت تحديا للأعراف والمؤسسات التقليدية، ودفعت باتجاه التغيير والتجديد في مختلف المجالات. ومن هذه المجالات: الديكور المنزلي.

وبهذا نستخلص أن الأسلوب البوهيمي سمي بوهيميا نسبة إلى شعب بوهيميا في الأصل، ثم إلى الأسلوب الثقافي والفني الذي نشأ في باريس وانتشر إلى العالم بعد ذلك.

ما هو الطراز البوهيمي في الديكور؟

مما سبق ذكره، ومع دخول هذه الثقافة في الديكور، نجد أن: الطراز البوهيمي في الديكور (أو البوهو ستايل) هو أسلوب انتقائي حر في المواد والأقمشة، الألوان، والأساليب.

ليس له قيود أو قواعد محددة، يقوم على الحرية التامة في اختيار الديكورات والأثاث وكل العناصر، ويتميز باللمسات الحيوية والجريئة، مفعم بالألوان والتنوع في الأنماط والثقافات. يناسب هذا الأسلوب الأشخاص المتفردين والكارهين للروتين والقواعد.

وسنذكر أهم سماته ومميزاته في الجزء 2:

الجزء 2: كيف أصمم ديكور بوهيمي؟

حتى نتعلم كيف نصمم ديكورا بوهيميا، نحتاج إلى نتعرف على أبرز سمات ومميزات الطراز البوهيمي في الديكور:

أهم سمات الطراز البوهيمي في الديكور

كما ذكرنا في النبذة التاريخية عن البوهيمية، كان الديكور المنزلي أحد المجالات التي تأثرت بهذه الثقافة، ودُفع به نحو التجديد والتغيير، وتبني الأفكار البوهيمية وأسلوبها.

فتميز الديكور البوهيمي بالحرية، التفرد، الإبداع، والتعبير عن الشخصية بدون قيود، فكانت أهم سماته:

  1. خامات متنوعة، وطبقات فوق بعضها البعض
    التكرار هو المفتاح، طبقات من السجاد بعضها فوق بعض، وإلقاءات مميزة على الأرائك، ووسائد متنوعة…
    كل هذه الأفرشة والأنسجة مصنوعة من خامات وأقمشة متنوعة، مع التركيز على العناصر الطبيعية (القصب، النباتات، الأوراق، الألوان الطبيعية…)
  2. دمج الثقافات والأنماط من كل أرجاء العالم
    الزليج المغاربي، المفروشات الهندية، السجادات التركية… يمكن دمج جميع الأنماط والألوان التي قد لا تتلائم في التصميم التقليدي.
  3. سحر الأشياء العتيقة واللمسات الشخصية  
    من مفاتيح الديكور البوهيمي: القطع التي تحمل تاريخا وشخصية مميزة، أشياء من أسواق السلع المستعملة والمحلات الأثرية، تحف موروثة، وقطع فنية. كل هذه الأشياء تعطي لمسة من الطراز الفردي والشعور بالانتقاء.
    يتم استخدام قطع معاد تدويرها بطبقة جديدة من الطلاء، أو أشياء قديمة لا علاقة لها بالديكور يتم إعادة توظيفها بطرق أخرى. كل ذلك من أجل إضفاء سحر التنوع الانتقائي.
  4. فلسفة “لا قواعد” 
    يكمن جمال الديكور البوهيمي في رفضه لقواعد التصميم والديكور الجامدة، مع الديكور البوهيمي: يمكنك التعبير عن أسلوبك الفريد ومزج القطع التي تحبها، بغض النظر عن مدى “تناسقها”! اللمسات الشخصية، والقطع النادرة هي التي تعطي الحياة للمساحة البوهيمية الخاصة بك.

لشراء عناصر ديكورية بوهيمية رائعة، ما عليك سوى التسوق على أمازون من الرابط التالي:
اكسسوارات وأثاث بوهيمي – أمازون

كيف تصمم ديكور بوهيمي؟ مقسم حسب الغرف

حتى نبسط المعلومة، فلنقسم المساحة المنزلية غرفة بغرفة، وجزءً بجزء:

ديكور غرفة المعيشة بوهيمي

  •  أثاث بوهيمي
    أي قطعة تعجبك، اجلبها وضعها هناك! لا توجد قواعد.. كنب فخمة مريحة للاسترخاء، كراسي غير متشابهة مصنوعة من أقمشة فريدة، وسائد أرضية، طاولة قهوة من الروطان الطبيعي، وقطع خشبية قديمة وجميلة عليها بعض الأقمشة البالية. تجول في سوق السلع المستعملة واجلب أي شيء يعجبك!
  • سجاد بوهيمي وأقمشة بالطبقات
    السجادات المزخرفة رائعة، إلا إذا كنت لا تحبها!
    قم بوضعها فوق بعضها البعض وشكل بها طبقات، أضف عناصر معلقة على الحائط من الماكرامي (المقرمي)، قطعة قماش مطرزة على الأريكة، اختر أي سجادة وأي قماش يعجبك، ومن أي ثقافة، الزليج، الماكرامي، الخيامية…
  •  طاولة بوهيمي 
    يضفي الخشب العتيق دفئا على المساحات الداخلية، وتضفي الطاولات المزينة بالبلاط لمسة من المرح والحيوية، رحب بأي شكل غير متوقع: دائري، مسدس، أو حتى صندوق منحوت بشكل معقد! وبأي نمط أو لون غريب.

تسوق:
أثاث بوهيمي – أمازون

سجاد بوهيمي – أمازون

طاولات بوهيمي – أمازون

ومع صورة من الذكاء الاصطناعي، هذه النتيجة:

ديكور غرفة المعيشة بوهيمي، صورة مصممة بالذكاء الاصطناعي

ديكور بوهيمي صالات

  • أثاث بوهيمي   
    استخدم كنبات مخملية فخمة بألوان الأحجار الكريمة النابضة بالحياة، أو كراسي عتيقة بذراعين، طاولة خشبية عتيقة في المنتصف…
  • السجادات المزخرفة والمتراكبة فوق بعض   
    التراكب والطبقات من أهم ملامح الديكور البوهيمي، استخدمها من أي طراز تحبه من العالم، مع مساند ووسائد ملونة لإضافة مساحات أكثر لجلوس الضيوف.
  • جدار بوهيمي مليء باللوحات والقطع الفنية   
    خصص جدارا للقطع الفنية و لوحات جدارية بوهيمي مؤطرة، ضع فيه أي شيء تحبه ويعبر عن شخصيتك.
  • خصص المكان للضيوف أكثر من نفسك
    ضع في ذهنك وأنت تصمم ديكورا بوهيميا في الصالون أنه مكان مخصص للضيوف أكثر، لذلك حاول أن لا تفرط في الأشياء الشخصية جدا، وراعي عنصر الجمالية والوظيفية.
  • استغل قوة النباتات
    تضيف النباتات الخضراء المورقة في أصص مميزة حيوية ولمسة من الطبيعة، حامل نبتة من الماكرامي كبير مثلا يمكن أن يشكل نقطة جذب مذهلة!

تسوق:
أثاث بوهيمي – أمازون

سجاد بوهيمي – أمازون

طاولات بوهيمي – أمازون

جداريات بوهيمي – أمازون

أحواض ورفوف نباتات – أمازون

 

وإليك إبداعات الذكاء الاصطناعي:

ديكور بوهيمي صالات، صورة مصممة بالذكاء الاصطناعي

ديكور غرفة نوم بوهيمي

  • ألوان دافئة ودرجات ترابية 
    فكر في درجات الأحمر الداكن والبرتقالي المحروق والبني الغني، وبعض اللمسات من ألوان المعادن الثمينة مثل الذهبي مع المفروشات والوسائد.
  • لوحات جدارية بوهيمي  
    مطبوعات قديمة، لوحات من الفن التجريدي، أو حتى أقمشة محلية مطروزة. أضفي شخصيتك على جدرانك باستخدام اللوحات الفنية.
  • سرير وأثاث بوهيمي
    احصل على سرير خشبي قديم، أو استعمل فقط حامل المرتبة، ثم غطي المرتبة بأقمشة بوهيمية ووسائد ملونة رائعة!
    استعمل أثاثا بوهيميا مثل خزانة برفوف مفتوحة، أو رف ملابس مستقل لكل نوع من أنواع ملابسك، بعض سلال التخزين من الخوص الطبيعي، طاولة قهوة من شيء معاد تدويره…

تسوق:
أثاث بوهيمي – أمازون

سجاد بوهيمي – أمازون

جداريات بوهيمي – أمازون

 لوازم السرير بوهيمي – أمازون

وإليك كيف صممها الذكاء الاصطناعي:
ديكور غرفة نوم بوهيمي، صورة بالذكاء الاصطناعي

مطبخ بلمسات بوهيمية

لا يمكن غالبا للمطبخ أن يكون بوهيميا تماما، لكن يمكن إضفاء بعض اللمسات الرائعة عليه، مثل أطباق ملونة غير متطابقة على رفوف مفتوحة، أواني نحاسية معلقة، مناشف الشاي المزخرفة… كلها لمسات بوهيمية خفيفة دون الحاجة لجعل المطبخ بوهيميا بالكامل.

تسوق: أواني مطبخ بوهيمية – أمازون

حمام بلمسات بوهيمية

كذلك الحمام لا يمكن غالبا تحويله لمساحة بوهيمية بالكامل، لكن يمكن إضفاء بعض اللمسات مثل النباتات المورقة، بعض القطع العتيقة، بعض السجاد البوهيمي المخصص للحمام…

تسوق: سجاد حمام بوهو ستيل – أمازون

ديكور بوهيمي خارجي

خارج المنزل، في الحديقة والساحات: يمكن توزيع بعض السجادات المتينة المقاومة للظروف الجوية، وبعض الوسائد الأرضية للاسترخاء، بعض الفوانيس بأحجام مختلفة وإضاءات بوهيمية…

تسوق: سجادات خارجية – أمازون

تذكر دائما أن الأسلوب البوهيمي يدور حول خلق مساحة تعكس شخصيتك، وحول وضع الأشياء بطريقة طبقية بعضها فوق بعض. لكن لا تنسى مع كل ذلك أن يكون كل شيء جميل ووظيفي في نفس الوقت، وهذا يذكرنا بالديكور العصري الذي ينقلنا للجزء 3: 

الجزء 3: كيف أصمم ديكور بوهيمي مودرن في نفس الوقت؟

بينما يتمتع الأسلوب البوهيمي العادي بالوفرة، ويتمتع بمبدأ “كلما زاد، كلما تحسن”، فإنه يمكن أيضا أن يتكيف بشكل جميل مع الحساسية العصرية والسعي نحو تقليل الأشياء.

إليك كيف يمكن إنشاء مساحة عصرية أنيقة، وتحمل الروح البوهيمية في نفس الوقت:

  • لمسة من البساطة، دون التضحية بالروح البوهيمية: بدلا من ملء كل زاوية، أترك بعض المساحات الفارغة، توفر لك قطع قليلة ومختارة بعناية مظهرا أكثر عصرية وأناقة دون التضحية بالروح البوهيمية.
  • لوحة ألوان محايدة + لمسات من الألوان الجريئة: خلفية من البيج الدافئ أو الرمادي أو حتى الأسود، مع إدخال مجموعة محدودة من الألوان الجريئة المشبعة من خلال المنسوجات أو الأعمال الفنية أو قطعة أثاث جريئة واحدة.
  • مزج الأنماط: يتناغم الأسلوب البوهمي مع كل الأساليب الأخرى! يمكن إضافة الأثاث الذي يدل على العصرية كعناصر بوهيمية في نفس الوقت! لوحة مصممة بالذكاء الاصطناعي مثلا أو قطعة مطبوعة بطابعات 3d هي عناصر بوهيمية عصرية تماما!
  • العناصر الريفية – هدوء وبساطة: تتميز العناصر الريفية في الديكور بالبساطة التامة والهدوء والروح الطبيعية، وهو توجه عصري قوي، ويمكن دمجه مع الأسلوب البوهيمي بسهولة، أثاث من الخشب الخام، سلال منسوجة من النباتات…

تسوق: ديكورات ريفية – أمازون

أهم الاعتبارات للتمكن من المزج بين البوهيمية والعصرية

  • الجودة بدلا من الكمية: استثمر في قطع جميلة قليلة تبرز الحِرَفيّة والمظهر العميق المثير للاهتمام.
  • الضوء الطبيعي هو صديقك المفضل: دع أشعة الشمس تسلط الضوء على الألوان والقوام في مساحتك البوهيمية المختارة بعناية!
  • لا تفقد المتعة والمرح: يجب أن تظل الروح البوهيمية المعبرة والمرحة هي السائدة في المكان، الأعمال الفنية الغريبة والقطع القديمة واللمسات الشخصية ضرورية.

مثال: تخيل معي غرفة معيشة بيضاء مع أريكة كبيرة من القطيفة الفخمة بلون أخضر زمردي داكن، يضفي السجاد الفارسي العتيق الدفء، بينما تضفي المعلقة الجدارية لمسة غير متوقعة، تكتمل الصورة الجذابة بلمسات من الخشب الخام وبعض النباتات المورقة. وهذه النتيجة مصممةً بالذكاء الاصطناعي: أنا مذهول من واقعيتها!

ديكور بوهيمي مودرن في نفس الوقت، صورة بالذكاء الاصطناعي

ختاما

تذكر دائما: أهم الأهميات في الأسلوب البوهيمي هي: الحرية.

صمم مساحة تعكس شغفك وشخصيتك الفريدة، إنها تدور حول رفض القواعد وخلق منزل يشعرك حقا بأنه ملك لك، كن حرا تماما، تمرد على القوانين، واصنع ملاذك البوهيمي.. بيديك!

هل لديك أفكار بوهيمية أخرى؟ أو لمسة شخصية جعلت مساحتك فريدة من نوعها؟ شارك كل ذلك هنا في التعليقات أسفل المقال!

لشراء عناصر ديكورية بوهيمية رائعة، ما عليك سوى التسوق على أمازون من الرابط التالي:
اكسسوارات وأثاث بوهيمي – أمازون

احصل على الكثير والكثير من الإلهام، تصفح مواقع الصور الكبيرة وابحث هناك، بعض مواقع  الحصول على الإلهام: بنترست pinterest، انستاغرام instagram.com، موقع هوز:houzz.com/photos، موقع هوميفاي: homify.sa

تصفح مقالات أخرى على “واعي للديكور”:

الطراز الحر: غرفة الجلوس ديكور بوهيمي مودرن | دليلك النهائي

6 اتجاهات عصرية في ديكور الحمام + 5 نصائح للاختيار المثالي

ديكور غرف نوم الأطفال | 5 أفكار عصرية + 10 خطوات عملية

هارون الرشيد مزياني

كاتب محتوى خبرة 4 سنوات ومعلق صوتي وشعاري: «أكتب نصا يمكنك سماعه»

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى