ديكور داخلي

ديكور مجلس الرجال بين الحداثة والتقليدية | مع الصور

ديكور مجلس الرجال بين الحداثة والتقليدية | مع الصور

مجلس الرجال: أحد أهم الأماكن في البيت، إذ أنه ليس مجرد مكان للاجتماع وتبادل أطراف الحديث..

بل إنه يعد المركز الأهم لاستقبال الضيوف، وليس أي ضيوف، إنهم ضيوف رب الأسرة! 

في هذا المقال: سنستكشف مجموعة متنوعة من أنماط ديكور مجالس الرجال، أنماط تجسد الهوية العربية والقيم العالية: الكرم، حسن الضيافة، الرجولة والشهامة.

كيف يمكنك اختيار ألوان ومواد وعناصر ديكورية تبرز هذه الهوية؟ وكيف يمكن للديكور أن يعبر عن هويتنا وثقافتنا الأصيلة؟

هذا ما سنناقشه في هذه المقالة، ولننطلق على بركة الله:

القسم الأول: العناصر الأساسية في ديكور مجلس الرجال

بما أن المجلس هو ركن أساسي في البيت العربي، فهو يشكل المساحة الأهم لاستقبال الضيوف والمناسبات والتجمعات العائلية، يجب أن يعكس تصميمه توازنا بين كل من: الجمالية، العادات والتقاليد، الوظيفية، وذوق صاحب البيت.

لذلك نحتاج إلى ضبط العناصر الأساسية التي لا يمكن الاستغناء عنها، والتي يجب أن تكون في كل مجلس، قبل أن نتحدث عن التخصيصات والأذواق المختلفة:

التخطيط الجيد: بين الحديث والتقليدي

أول عنصر هو التخطيط الجيد، الذي نحتاج فيه إلى مراعاة الراحة والتدفق الجيد داخل المجلس وخارجه (لسهولة دخول الضيوف وخروجهم).

من الجيد دمج التخطيطات الحديثة التي تركز على الراحة وتعدد الوظائف، مع التخطيطات التقليدية التي تتمحور غالبا حول مساحة مفتوحة كبيرة، مع قرب المجلس من البوابة الخارجية.

خطط جيدا حسب المساحة المتوفرة لديك، وارسم كل شيء على ورقة بالقياسات، وخذ في حسبانك جميع العناصر التي سنذكرها في بقية المقال:

الأثاث في ديكور مجلس الرجال: اجمع بين الراحة والأناقة

في الديكور التقليدي يعتبر الجلوس على مستوى الأرض مع وسائد ومخاد زخرفية عنصرا أساسيا في ديكور مجلس الرجال، ومع ذلك: يمكن دمجه مع الديكورات الحديثة التي توجهت نحو أرائك منخفضة مريحة وكراسي.

يجب أخذ الراحة كأولوية للتجمعات طويلة الأمد، خاصة وأن الناس في هذا الزمن أغلبهم قد لا يتحملون الجلوس الأرضي لفترات طويلة.

لذلك: إذا كنت تريد مجلسا مضيافا وأصيلا وكانت لديك مساحة كافية، فأنصحك بدمج كل من الجلوس الأرضي والجلوس المرتفع (أرائك منخفضة حتى يسهل دمجها). 

أما إذا كانت مساحتك محدودة فاذهب نحو أرائك منخفضة ويمكننا تعويض الروح التقليدية بعناصر ديكورية أخرى! 

أما باقي الأثاث يستحسن اختياره من الخشب والأقمشة الغنية والجلود لإضفاء لمسة فاخرة ورجولية على المكان، أما عناصر الأثاث ذاتها فيمكنك اختيارها حسب الثقافة في منطقتك، وحسب احتياجاتك الوظيفية التي تحرص على دمجها، وسنعرج على هذا في بقية المقال.

إضاءة ديكور مجلس الرجال: خلق الأجواء

تلعب الإضاءة دورا حاسما في تحديد جو المجلس، لذلك عليك الاعتناء بها جيدا. إذا أردت جوا من الرفاهية: استعمل ثريا فاخرة في السقف، أما إذا أردت أجواء مرحبة وعائلية: استعمل مصابيحا ذات ألوان ودرجات سطوع متعددة يمكن التحكم بها مثل المصابيح المدمجة في ديكور سقف جبس بورد، بحيث تستعملها حسب الحاجة أو المناسبة.

الألوان والأنسجة في ديكور مجلس الرجال

تتميز لوحة الألوان التقليدية لمجلس الرجال بدرجات الألوان الثمينة والتفاصيل المعدنية بألوان الذهب والفضة، أما الاتجاهات الحديثة تتميز بدرجات ألوان أكثر برودة أو حتى ديكور أحادي اللون بطريقة متدرجة.

يمكنك الدمج بين الاثنين للحصول على مظهر عصري يحمل الروح التقليدية، استعمل مثلا الدرجات الباردة على الجدران والسقف، والألوان الداكنة والمعادن في الأثاث والأنسجة والتحف الجدارية.

وتذكر دائما: مجلس الرجال في بيتك هو تجسيد لشخصيتك وتراثك، استخدم هذه العناصر كأساس لديكورك، ثم توجه بها نحو تصميم مساحة ترحيبية ووظيفية عصرية وفريدة من نوعها.

القسم الثاني: نقاط التركيز وأهم عناصر ديكور مجلس الرجال

أول انطباع نأخذه عندما ندخل إلى أي مساحة داخلية: سنأخذه بناء على نقاط التركيز والعناصر والقطع البارزة فيها. لذلك يبدأ التخصيص من هذه العناصر، وهي التي تنقله من مكان وظيفي أصم إلى التميز والتعبير عن الذوق وخلق تجربة لا تنسى لك ولضيوفك. وإليك أهم العناصر التي عليك البدء في التركيز عليها في مجالس الرجال:

السقف: ديكور مجلس رجال جبس بورد

لأن الجبس بورد يوفر إمكانيات لا حصر لها، يعتبر أحد أفضل الخيارات وأكثرها شيوعا في مجالس الرجال، يمكنك استخدامه لإضفاء أي جو ترغب فيه، أنماط هندسية معقدة أو تصميم تقليدي يمكن أن ينقل المكان عبر الزمن إلى الماضي الجميل، كما أن التصاميم البسيطة الحديثة يمكنها أن تحوله إلى عمل فني، وتعطيه لمسة عصرية أنيقة.

من الجيد الاطلاع على التصاميم المختلفة التي يمكن عملها بالجبس بورد، ودعمها بإضاءات سقف جبس بورد عصرية مثل الإضاءات المخفية، حيث تلعب الإضاءة دورا مهما جدا وهو إبراز الجمال وتركيز الأنظار نحو نقاط معينة.

الترحيب: ديكور مدخل مجلس الرجال

لأن المدخل هو الذي يعطي أول انطباع، فهو مهم جدا وينبغي العناية به، اختر الأسلوب الذي تريد أن يبدو عليه بيتك والذي يبرز شخصيتك، إذا كنت تريد التقليدية: استعمل الأبواب المقوسة، والنقوش الزخرفية، والسجاد المطروز في المدخل.

وكذلك اعتني بالإضاءة حيث تسلط بها الضوء على الملامح المعمارية وتخلق جوا من الدفئ. استعمل كذلك بعض المعلقات الجدارية من الفن الذي تحبه.

نقاط التركيز: ربط تصميم ديكور مجلس الرجال ببعضه البعض

احرص على نقطة تركيز بارزة تعمل على ربط تصميم المجلس بعضه ببعض، طاولة فخمة في المنتصف مثلا أو مشب تقليدي في منتصف أحد الجدران، أو رفوف لعرض التحف والديكورات، أو حتى مكتبة إذا كنت صاحب ذوق في المطالعة!

لكن انتبه: لا تحمل مجلسك بالعديد من الملامح البارزة، اختر نقطة تركيز واحدة أو اثنين فقط تتماشى مع الأسلوب العام والأجواء المطلوبة للمساحة.

القسم 3: أنماط مناسبة لكل مجلس

سواء كنت تفضل الأناقة التقليدية أو الطابع العصري البسيط، هناك أسلوب يمكن أن يعبر عن رؤيتك وتطلعاتك، ولنستكشف معا بعض هذه الاتجاهات التصميمية الشائعة:

 ديكور مجلس رجال شعبي

في المجالس الشعبية القديمة تسيطر الألوان الغنية مثل الأحمر العميق والأزرق والأخضر على المساحات، مع لمسات من الذهب والفضة، وأنماط معقدة مطروزة على السجاد وزخارف السقف.

أما الأثاث يتجه دائما نحو الجلوس المنخفض والمريح، مع عناصر من الخشب الطبيعي المنحوت والبلاط المزخرف والاكسسوارات العتيقة.

لذلك إذا أردت تصميم ديكور مجلس رجال شعبي فعليك بالألوان الغنية، لمسات الذهب والفضة، الأنماط المقعدة، الجلوس الأرضي، الخشب الطبيعي، والاكسسوارات العتيقة.

 ديكور مجلس رجال شعبي

ديكور مجلس رجال مودرن

أما في المجالس العصرية (مودرن) تسيطر الخطوط النظيفة والألوان الهادئة الطبيعية، يمكن أن يكون الأثاث أكثر تنوعا مع مواد فخمة وعالية الجودة مثل الجلد والخشب الطبيعي.

الإضاءة تكون بطريقة مخفية في السقف وخلف الأثاث، التصميمات مدمجة والملامح عصرية، مع بعض اللمسات من الألوان الزاهية واللمسات المعدنية دون التأثير على الطابع البسيط.

لذلك إذا أردت تصميم ديكور مجلس رجال مودرن فعليك بالألوان الهادئة الطبيعية، لمسات طفيفة من الألوان الزاهية واللمسات المعدنية، ركز على الملامح العصرية، واستخدم عدة قطع من الأثاث الوظيفي عالي الجودة، وحاول دمج الطبيعة في تصميماتك وديكوراتك.

ديكور مجلس رجال مودرن

ديكور مجلس فخم

لجعل التصميم فخما، نحتاج إلى ألوان داكنة، وأنسجة مخملية غنية، ومعادن لامعة، كذلك أثاث كبير الحجم، ثريات فاخرة، وتفاصيل معقدة.

يمكنك إضافة الفخامة على تصميم مجلس رجال فخم عن طريق الثريا الفاخرة أولا، والألوان الداكنة على الأثاث والأرائك ثانيا، ودمج الألوان المعدنية والتفاصيل المعقدة في التصميم ثالثا، واستخدام أقمشة فاخرة رابعا.

ديكور مجلس فخم

ديكور مجلس رجال صغير

حينما نتحدث عن المساحات الصغيرة: نتحدث عن الأثاث متعدد الاستخدامات كعنصر رئيسي، ثم نتحدث عن المرايا لإضفاء عمق وشعور بالاتساع، ثم نتحدث عن الألوان الفاتحة لتجنب الشعور بالانغلاق، ثم نتحدث عن العناصر العمودية التي تجذب العين لأعلى لجعل السقف يبدو أعلى، وللاستفادة من المساحة العمودية.

في ديكور مجلس رجال صغير، يمكنك التركيز على أثاث متعدد الاستخدامات مثل أرائك مع تخزين مخفي، وطاولات متعددة الاستخدامات، وجلوس أرضي يسهل وضعه ورفعه.

أضف المرايا كما تحدثنا، وركز على الألوان الفاتحة، أما العناصر العمودية فيمكن أن تكون نباتات طويلة أو لوحات جدارية طولية تجذب العين للأعلى، وركز كذلك على تصميم سقف بسيط ويعطي شعورا بالاتساع.

نصيحة: ليس عليك التقيد بأسلوب تصميمي واحد، يمكنك دمج العناصر من اتجاهات مختلفة بطريقة غير متناقضة لإنشاء مجلس رجال فريد يعكس شخصيتك.

ديكور مجلس رجال صغير

القسم 4: جوهر مجالس الرجال: ما وراء البصريات

مجلس الرجال العربي ليس مجرد قطع ديكورية وتصاميم جمالية مريحة للعين، إنه دمج لأجواء ومشاعر عديدة تخلق جوا استثنائيا لا يمل منه! لكل حاسة على حدة:

رائحة العود والبخور يخلق جوا من الروائح الفخمة العطرة، تندمج مع رائحة القهوة العربية لتشكل جوا من الفخامة والراحة العطرية الأنيقة لحاسة الشم.

ثم لديك ملمس الأقمشة الغنية والوسائد الناعمة يقدم إحساسا بالراحة والرفاهية لحاسة اللمس.

القهوة العربية الأصيلة والحلى والطعام الشهي هو العنصر الأشهر والأساس في الضيافة العربية، وهذا لحاسة التذوق باللسان.

وللأذن: لديك قصص وحكايات ونقاشات لا يمل منها، الرجل الأصيل عند العرب لا يتحدث إلا بالكلام الطيب المفيد، ولا يخرج من فمه إلا الكلام الطيب، فتجده يرحب بك بأحر التحيات “يا أهلا وسهلا”، “حياكم الله”… ويدعوك للطعام بأطيب الدعوات، ولا يتحدث بحديث تافه ولا تسمع منه سبا أو شتيمة أو كلاما غير لائق. فيحلو المجلس ولا يمل، وتخرج من عنده مسرورا طيب الخاطر.

ختاما

مجلس الرجال ليس مجرد غرفة، بل هو رمز للضيافة العربية والسخاء والتراث الثقافي العربي الأصيل.

سواء كان تصميمك تقليديا، حديثا، فخما، أو شيئا فريدا خاصا بك. فعليك أن تتذكر دائما أن الروح الحقيقية للمجلس لا تكمن في التصميم، وإنما تكمن في العنصر الذي لا يمكن العثور عليه في أي كتالوج تصميم: إنه الترحيب والحفاوة والأصالة التي تقدمها لكل شخص يعبر عتبة بابك!

إذا أعجبك المقال: فلا تنسى مشاركته مع أفرائد عائلتك وأصدقائك ليساعدوك في الاختيار!

مع تحيات فريق “موقع واعي للديكور”

احصل على الكثير والكثير من الإلهام، تصفح مواقع الصور الكبيرة وابحث هناك، بعض مواقع  الحصول على الإلهام: بنترست pinterest، انستاغرام instagram.com، موقع هوز:houzz.com/photos، موقع هوميفاي: homify.sa

تصفح المزيد من “موقع واعي للديكور”:

كيف أصمم ديكور بوهيمي؟ وماذا يعني ستايل بوهيمي؟

أفضل دفاية ديكور في السعودية | تعرف على مزايا وعيوب كل نوع

ما هي أنواع ديكور سقف جاهز؟ وأين وكيف يمكنني استخدامها؟

ملامح المنزل السعودي المعاصر

هارون الرشيد مزياني

كاتب محتوى خبرة 4 سنوات ومعلق صوتي وشعاري: «أكتب نصا يمكنك سماعه»

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى