ديكور داخليالأثاث الداخلي

الطراز الحر: غرفة الجلوس ديكور بوهيمي مودرن | دليلك النهائي

الطراز الحر: غرفة الجلوس ديكور بوهيمي مودرن | دليلك النهائي

أكيدًا: سمعت عن الطراز البوهيمي في الديكور، إنه ذلك الطراز الفني الحر، المتحرر من كل القيود، طراز ديكوري ليس له قوانين تحكمه، إنه ملجأ الناس الحالمين والمغامرين والفنانين الذين لا يعجبهم الروتين ولا يحبون التقيد بالقوانين.

سواء سمعت عنه أو لم تسمع عنه، تعالى آخذك في رحلة تاريخية قصيرة عن أصل هذا المصطلح “البوهيمية” أو “بوهيمي”، وما علاقته بالديكور؟ وما معنى ديكور بوهيمي؟

نبذة تاريخية عن “البوهيمية” ومعنى بوهيمي في الديكور

“بوهيمي” في الأساس هو مصطلح يطلق على مواطني منطقة بوهيميا في جمهورية “التشيك”، وهو وصف تاريخي عرف به المهاجرون “الغجر” الذين جاؤوا من رومانيا مارين إلى التشيك.

ثم انتشر هذا المصطلح سنة 1845م بعد أن نشر الباريسي “هنري مورجير” مجموعته القصصية (مشاهد من الحياة البوهيمية) يصف فيها حياة الشباب الفنانين الفقراء في باريس، وتركز هذه الـ22 قصة على صراعات الفنانين الشباب مع الفقر والمرض والمجتمع.

ومع مرور السنوات صار مصطلح “بوهيمي” يطلق على كل فنان يعيش ويدعو إلى التفكير الحر والمطلق، وغير المقيد. محاولة منهم لإضفاء أسلوبهم الخاص في الأدب أو الفن. وكانت الشرارة الأولى لبداية ما يسمى “البوهيمية” في الأدب والفن في فرنسا هم “الغجر”.

من الأعمال التي جسدت أفكار “البوهيمية”: رواية ‘البؤساء’ من تأليف الفرنسي ‘فيكتور هيجو’. والتي تناولت حياة البارسيين في العشرينيات والثلاثينيات من القرن التاسع عشر. وبعد ذلك انتشرت هذه الثقافة والأسلوب في شتى أنحاء العالم.

والآن، لننتقل إلى: معنى بوهيمي في الديكور

وفي الستينات والسبعينات من القرن العشرين، نتج نمط خاص في التصميم الداخلي للمنازل، عرف بـ “النمط البوهيمي”، وأكثر ما يميزه هو الطابع البسيط، الذي يهتم بالطبيعة والتاريخ والفن.

هل تحمست مثلي لهذه الفكرة الخلاقة والرائعة؟ دعنا لا نطل كثيرا في الحكاية التاريخية، ولننتقل مباشرة إلى المعلومات العملية، التي نكتب مقالنا هذا لك أنت: لتتعرف عليها، وتبدأ في إدخالها إلى منزلك. هذا إذا كنت من محبي الحرية والـ “لا قوانين”! 

الجزء الأول: “أساسيات” تنسيق غرفة الجلوس ديكور بوهيمي مودرن

  1. استخدم مجموعة واسعة من الألوان والنقوش الزاهية والغنية: اختر من ثقافات مختلفة كما يحلو لك، إنها الحرية التامة.
  2. اختر أثاثا مريحا وعمليا: يجمع بين الأناقة والوظائف المتعددة. مثل الديكور الذكي متعدد الاستخدامات، ابحث عن: “ديكور بوهيمي ايكيا” (“ايكيا” براند متخصص في الديكور الذكي، لديهم تشكيلات واسعة من قطع الديكور البوهيمي)
  3. أضف لمسات الطبيعة: ضع نباتات داخلية، استخدم الألوان الطبيعية في تنسيق ديكور غرفة الجلوس، اجعل التواصل مع الطبيعة مباشرا وبلا قيود داخل الغرفة.
  4. استخدم ديكورات غرف الجلوس اليدوية والتحف الفريدة: اختر من بين الديكورات المصنوعة يدويا والتحف الفريدة ما يتناسب مع شخصيتك وأصالتك.
  5. وفر إضاءة مناسبة: لإبراز التفاصيل والجمال بشكل مثالي.
  6. نسق الديكور بشكل متناغم بين الألوان والأنماط: لتحقق مظهرا بوهيميا مودرن، ومتميزا.
  7. كن متحررا تماما، أطلق العنان لخيالك: لا تقيد أفكارك أبدا، لا تتساءل إذا ما كان هذا الديكور أو هذه القطعة مناسبة للديكور البوهيمي أم لا، لأنك إذا فعلت ذلك: فإنه يصبح ديكورا غير بوهيمي. مهما بدت فكرتك مجنونة: فقط جربها.

تحدثنا عن الأساسيات، لكن ما زال التساؤل الذي يدور في ذهنك الآن، وهو الأكثر أهمية: لقد قرأت كل هذا الكلام، لكن لا زلت لا أتصور ماذا بالضبط؟ كيف سيبدو شكل هذه الغرفة عندما أطبق عليها هذه الأفكار الغريبة؟

إن تلك التساؤلات لا يمكن أن تذهب إلا عندما تغذي بصرك بالكثير من الإلهام، وهذا ما نوصي به دائما في “عالم الديكور”: احصل على الكثير من الإلهام. وستجد بعض مصادر الإلهام في أسفل المقال، وقبل ذلك: دعني أريك بعض النماذج والإلهام من صور ديكور غرفة الجلوس بوهيمي هنا قبل أن تذهب:

الجزء الثاني: “أمثلة عملية وصور” غرفة الجلوس ديكور بوهيمي مودرن

مثال 1 ديكور غرفة الجلوس بوهيمي بالصور

في هذه الصورة: غرفة جلوس مريحة بديكور بوهيمي مودرن، ألوان دافئة ونقوش زاهية على الوسائد والسجاد والمقاعد البوهيمية الرائعة، مع الكثير من النباتات وباب زجاجي مفتوح على الحديقة. والجدران بلون أبيض محايد تماما، بحيث إذا قررت تغيير الديكور تغيره بدون خسائر كبيرة.

غرفة الجلوس ديكور بوهيمي مودرن

مثال 2: مساحة في ديكور غرفة الجلوس بوهيمي بالصور

إذا كنت لا تريد ديكور منزل بوهيمي كامل، وفي حال أيضا كنت تخشى المغامرة بغرفة كاملة وتحويلها إلى غرفة بوهيمية غريبة، تجعل أقاربك يصفونك بالمجنون! فإليك مغامرة بسيطة يمكنك تطبيقها دون ضجيج كثير:

مساحة صغيرة من غرفة الجلوس، خصصها كما تشاء، وإليك المثال: في هذه الصورة: أريكة ووسائد ملونة، لوحة حائطية بحرية، وديكورات صغيرة أخرى، مقعدان وطاولة بوهيمية. سجاد صغير، ديكور ضوء معلق قديم، ومبارك عليك: مساحتك البوهيمية الصغيرة في غرفة الجلوس:

مثال 3: زاوية في ديكور غرفة الجلوس بوهيمي بالصور

لديك مساحة أكبر وتريد أكثر: إليك زاوية بوهيمية رائعة، لا تتناقض مع باقي ديكور منزلك:

في هذه الصورة: تم استعمال عدة أرائك بدل واحدة بطريقة زاوية، وتمت إضافة النباتات، وطاولة خشبية غير تقليدية، لوحات حائطية فنية بسيطة، وضوء معلق أبيض عصري، مع سجاد وقطع تقليدية قليلة. لتكون غرفة الجلوس عصرية، دون الإكثار من الأشياء التقليدية حتى لا يصير المظهر قديما جدا:

أرأيت: لا يشترط أن تبدو غرفتك من القرون الوسطى حتى تكون بوهيمية متحررة!

مثال 4: ألوان دافئة وتصميم خارج عن المألوف في ديكور غرفة الجلوس بوهيمي بالصور

عندما رأيت هذه الصورة شعرت بالذهول، لقد حصل صاحبها على عالم خاص به تمامًا! أريد أن أشعر بما يشعر به عندما يدخل إلى هنا، كل شيء مختلف تماما، استخدام اللون البرتقالي مذهل، وتلك الثقوب في الجدار معلقة فيها ديكورات غريبة أعطت المكان بعدا آخر.

لن أصف الصورة كثيرا، تمتع بتأمل تفاصيلها لوحدك:

مثال 5: كل شيء بوهيمي في أحضان الطبيعة

في حال كنت تملك الكثير من المال، ولديك بيت في مكان ما بين أحضان الطبيعة، ومستعد لتنفق الكثير على صناعة عالمك الخاص لتقضي فيه أجمل أوقات استرخائك، فإليك الفكرة الرائعة:

اصنع غرفة زجاجية، واملأها بكل ما يعجبك، ولأننا نصف طراز الحرية والـ”لا قوانين”: ضع هناك كل ما يحلو لك، فقط اذهب واحصل على الكثير من الإلهام، وستجد كيف سيبدأ ذهنك في العصف بأفكار خرافية!

الجزء الثالث: نصائح إضافية واستنتاج في ستايل ديكور بوهيمي

  • للحفاظ على تناغم الديكور: اختر قطع أثاث وديكورات متناسبة مع بعضها البعض من ناحية اللون والنمط.
  • لإضافة لمسة شخصية: أضف قطعا فنية فريدة أو قطعا يدوية الصنع من منطقتك المحلية.
  • استخدم الإضاءة بشكل مدروس وممتاز لإبراز الجمال والتفاصيل.
  • احصل على الكثير من الإلهام من مواقع الصور: Pinterest وInstagram. ابحث عن عبارات مثل “تنسيق ديكور بوهيمي انستاغرام”، “ديكور غرف جلوس بوهيمي بنترست”، أو حتى بالانجليزية bohemian living room”،  bohemian living corner”…

مع تحيات فريق “موقع واعي للديكور”

إذا أعجبك مقال “7 مبادئ في تصميم غرفة الجلوس الصغيرة + 10 نصائح عملية بالصور” فلا تنسى مشاركته مع أفراد عائلتك!

اطلع على مقالات أخرى من “موقع واعي للديكور”:

9 أفكار ديكور غرفة المعيشة مودرن بالصور | اصنع ذكريات أولادك!

ديكور مطابخ مفتوحة على الصالون | إيجابيات & سلبيات + 6 نصائح

دليلك لـ: ديكور المنزل الخارجي البسيط بالصور | ملهم!

5 نصائح لـ تنسيق الألوان في الديكور المنزلي | حواسنا تخدعنا؟

ملامح المنزل السعودي المعاصر

بعض مواقع الحصول على الإلهام:

بنترست pinterest

انستاغرام instagram.com

موقع هوز: houzz.com/photos

موقع هوميفاي: homify.sa

هارون الرشيد مزياني

كاتب محتوى خبرة 4 سنوات ومعلق صوتي وشعاري: «أكتب نصا يمكنك سماعه»

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى