ديكور داخلي

ديكور مطبخ سقف | أحدث 3 اتجاهات، أنواع شائعة، 5 نصائح

ديكور مطبخ سقف | أحدث 3 اتجاهات، أنواع شائعة، 5 نصائح

يعتبر المطبخ هو المركز الحيوي والقلب النابض في أي منزل، لذلك: تحتاج إلى الاهتمام بتفاصيله! 

ومن بين جوانب تصميم المطبخ المهمة والتي تجذب الانتباه بشكل خاص: تصميم سقف المطبخ، والذي يمكن أن يلعب دورا فعالا وحاسما في جمالية المكان ووظيفيته.

في هذا المقال: سنستكشف أحدث الاتجاهات في تصميم ديكور سقف المطبخ لعام 2024، وبعض الأنواع الشائعة في تصميم سقف المطبخ (الومنيوم، جبس ناعم، جبس بورد) مع مميزات وعيوب كل منها، ثم سنقدم لك مجموعة من النصائح التي تساعدك في الاختيار المثالي لديكور سقف المطبخ المتناسب مع احتياجاتك.

ولننطلق على بركة الله:

الجزء الأول: أحدث الاتجاهات في تصميم ديكور مطبخ سقف

1: الأسقف المرتفعة والإضاءة المخفية في ديكور مطبخ سقف

تتميز الأسقف المرتفعة بقدرتها على إضفاء شعور بالرحابة والاتساع والفخامة على المطبخ، حيث تعطي انطباعا بإضاءة أفضل ومساحة أكبر.

وكذلك الإضاءة المخفية التي صارت شائعة جدا في السنوات الأخيرة، وتكمن ميزتها في إبرازها لجمال التصميم وإضفاء جو من الدفئ والفخامة على المكان.

الأسقف المرتفعة والإضاءة المخفية في ديكور مطبخ سقف

2: الأسقف المعلقة والجبس بورد

تعد الأسقف المعلقة أحد أكثر الاتجاهات شيوعا في تصميم ديكور سقف المطبخ، ويعتبر الجبس بورد الأكثر استخداما لإنشاء أسقف معلقة، وذلك لسهولة استخدامه وقابلية التخصيصات المختلفة.

الأسقف المعلقة والجبس بورد ديكور مطبخ سقف

3: الخشب والزجاج في ديكور مطبخ سقف

يمنح الخشب مظهرا دافئا وطبيعيا على المساحات الداخلية، ويضفي الزجاج لمسة من العصرية والأناقة، واستخدامها في ديكور سقف المطبخ تجسيد لاتجاه تنويع المواد في التصميم الداخلي، كما يتم استخدام مواد أخرى مثل المعادن ذات الإيحاءات الصناعية.

الخشب والزجاج في ديكور مطبخ سقف

الجزء الثاني: بعض أنواع ديكور مطبخ سقف الشائعة 

1. ديكور مطبخ سقف المنيوم

يطلق عليه سقف الومنيوم أو شرائح ألومنيوم، لكنه في الحقيقة عبارة عن شرائح من مادة PVC يتم تركيبها على سكك من الألومينيوم، ويعرف أيضا بالسقف المستعار.

وهو نوع ممتاز وعملي جدا لديكور سقف المطبخ، إذ أنه يتميز بخفة وزنه ومقاومته للرطوبة وظروف المطبخ، ويعتبر سهل التركيب والصيانة، ويخفي عيوب السقف بكفاءة. والأهم من ذلك: ذو تكلفة أقل.

ديكور مطبخ سقف المنيوم

2: ديكور سقف المطبخ بالجبس الناعم

الجبس الناعم يقصد به الذي يتم صنعه ولصقه مباشرة في السقف، وليس بطريقة التعليق مثل الجبس بورد، وهذا النوع يحتاج إلى شخص متخصص وبارع في عمله حتى يخرجه بجودة عالية.

يتميز هذا النوع بالمتانة والمقاومة لسنوات طويلة، كما يتيح تشكيل تصاميم فريدة ومخصصة، ويضفي لمسة من الفخامة الكلاسيكية على المكان.

يمكن تشكيله بكثير من الطرق والتصاميم، ويتم اختياره من أجل هذه الميزة من طرف الصناع الماهرين.

ديكور سقف المطبخ بالجبس الناعم

3: ديكورات اسقف المطابخ جبس بورد مطابخ صغيرة

الجبس بورد هو ألواح جبس تباع جاهزة للتركيب، وهي ألواح جبسية مغلفة بطبقة من الورق المقوى، تتميز بسهولة التركيب والصيانة، ويمكن تصميمها بشكل مناسب للمساحات الصغيرة، ويغطي العيوب جيدا ويحقق تأثيرات بصرية مميزة.

يتم اختيار ديكورات اسقف المطابخ بجبس بورد لقدرتها على تحقيق تصاميم جمالية في المساحات الصغيرة بطرق تركيب سهلة وتخصيصات كثيرة، لكن قد تكون لديه بعض العيوب مثل عدم ملائمته لبعض الأماكن ذات الرطوبة العالية وبعض الظروف الأخرى، وقد يتطلب صيانة دورية.

ومع ذلك: تطور الجبس بورد حاليا وصار فيه أنواع مقاومة للرطوبة والظروف الأخرى. وهذا ما جعله الاختيار الأول في الجبس، وبسببه تم الاستغناء تقريبا عن الجبس الناعم.

ديكورات اسقف المطابخ جبس بورد مطابخ صغيرة

الجزء الثالث: نصائح لاختيار ديكور مطبخ سقف المناسب لاحتياجاتك

  1. استكشف الأساليب المختلفة: قم بالبحث على الانترنت وعلى مواقع الصور الكبيرة عن الأساليب والتصاميم المختلفة، وتعرف على أنواع الطراز والأنماط في التصميم الداخلي، حتى تتشكل لديك صورة واضحة حول الأسلوب الذي تريد اتباعه في تصميم سقف المطبخ.
  2. حدد أولوياتك واحتياجاتك بدقة: حدد أولوياتك من تصميم سقف المطبخ، هل الأهم بالنسبة لك إضفاء جمالية على المكان؟ أو إخفاء عيوب السقف؟ أو تصميم سقف يعيش لسنوات طويلة؟ وبالنسبة للاحتياجات: حدد نوع الإضاءات التي تحتاجها، هل تحتاج لمواد مقاومة للرطوبة والتآكل؟…
  3. مراعاة الميزانية: قم بتحديد ميزانيتك المتاحة، ثم ابحث عن الخيارات التي تناسبها دون المساومة على الجودة! نوع ديكور أقل فخامة ذو جودة أعلى أفضل من فخامة لا تدوم.
  4. اختر الألوان والمواد والتنسيقات بدقة: اختر تنسيق ألوان متناسق مع ديكور المطبخ وأثاثه، ومع باقي طراز تصميم المنزل العام، اقرأ مقالنا: 5 نصائح لـ تنسيق الألوان في الديكور المنزلي | حواسنا تخدعنا؟
  5. اهتم بالمتانة وسهولة الصيانة: اختر موادا تتمتع بمتانة عالية وسهولة في الصيانة إذا كنت ترغب في ديكور سقف يدوم طويلا.
ختاما:

لا تنسى دائما: ديكور عصري = جمال + وظيفية.

احصل على الكثير والكثير من الإلهام، تصفح مواقع الصور الكبيرة وابحث هناك، بعض مواقع  الحصول على الإلهام: بنترست pinterest، انستاغرام instagram.com، موقع هوز:houzz.com/photos، موقع هوميفاي: homify.sa

إذا أعجبك المقال، فلا تنسى مشاركته مع أفراد عائلتك ليساعدوك في الاختيار!

مع تحيات فريق “موقع واعي للديكور”

تصفح مقالات أخرى على “واعي للديكور”:

ديكور غرف نوم الأطفال | 5 أفكار عصرية + 10 خطوات عملية

مشكلة المساحة في ديكور غرف النوم الصغيرة | 7 أفكار و 9 خطوات

5 أفكار لـ: ديكور ستائر مودرن | مخفية، خشبية، شيفون، ذكية

تصميم ديكور تحت الدرج | أفضل الأفكار لتحقيق أقصى استفادة

أسلوب ديكور الجدار الخشبي الداخلي للمنزل | تحفة من الطبيعة

هارون الرشيد مزياني

كاتب محتوى خبرة 4 سنوات ومعلق صوتي وشعاري: «أكتب نصا يمكنك سماعه»

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى