ديكور داخلي

مشكلة المساحة في ديكور غرف النوم الصغيرة | 7 أفكار و 9 خطوات

مشكلة المساحة في ديكور غرف النوم الصغيرة | 7 أفكار و 9 خطوات

لديك غرفة نوم صغيرة المساحة؟ وتريد استغلالها بأفضل طريقة ممكنة؟ لكنك خائف من أن تصير ممتلئة جدا! هذا المقال لك:

يمكن أن تكون غرف النوم الصغيرة تحديا في الديكور الداخلي، حيث يصعب استغلال المساحة بشكل فعال، لتوفير بيئة مريحة ووظيفية في نفس الوقت. في هذا المقال: سنستكشف معا 7 أفكار وتقنيات لتنظيم واختيار ديكور غرف النوم الصغيرة بطريقة تجعلها تبدو أكبر حجما، وتوفر الوظائف المطلوبة في نفس الوقت.

ثم سنعطيك دليلا من 9 خطوات يمكنك الانطلاق في تطبيقها مباشرة لضمان أفضل الاختيارات!

كل ما نحتاجه: هو بعض الأفكار المبتكرة، والتفكير الذكي. ولننطلق على بركة الله:

7 أفكار لحل مشكلة ديكور غرف النوم الصغيرة

1: استخدام الأسرة متعددة الوظائف

يمكن توفير مساحة قيمة في غرف النوم الصغيرة من خلال اختيار الأسرة متعددة الوظائف، مثل السرير القابل للطي، أو السرير الذي يحتوي على أدراج تخزين في الأسفل، وهناك أنواع كثيرة من الأسرة متعددة الوظائف، يمكنك رؤية الكثير منها على الانترنت، ثم تصميم واحد متناسب مع احتياجاتك الشخصية.

ديكور غرف النوم الصغيرة: الأسرة متعددة الوظائف
ديكور غرف النوم الصغيرة

2: استخدام الأثاث متعدد الاستخدام

يمكن اختيار قطع الأثاث التي توفر عدة وظائف في وقت واحد، مثل الطاولات الجانبية التي تحتوي على أدراج للتخزين، أو الأرائك التي تحتوي على رفوف لوضح الكتب والديكورات الشخصية… كل هذه القطع تساعد في توفير مساحة للتخزين، ولا تشغل مساحة كبيرة من الغرفة.

مثال عملي: كرسي وطاولة ميكاب مع مرآة وتخزين ذكي بحجم صغير جدا. وعند إغلاقها تصير طاولة جانبية!

ديكور غرف النوم الصغيرة: أثاث متعدد الاستخدامات
ديكور غرف النوم الصغيرة

تصفح: أثاث متعدد الوظائف لغرف النوم – أمازون

3: استخدام الألوان الفاتحة

لإعطاء انطباع بأن المساحة أكبر ما هي عليه، ولتعزيز الإشراق والحيوية في غرفة النوم الصغيرة، ينصح باستخدام الألوان الفاتحة مثل الأبيض والبيج، كما يمكن استخدام التدرجات الخفيفة من نفس اللون لإضفاء عمق وبعد إلى الغرفة.

ديكور غرف النوم الصغيرة: ألوان فاتحة
ديكور غرف النوم الصغيرة

4: استخدام المرايا لتوسيع المساحة

تعرف المرايا بأنها تضيف عمقا وشعورا بالاتساع في المساحات الداخلية، كما تعزز الإضاءة الطبيعية، وفي غرف النوم الصغيرة جدا، يمكن وضع مرآة كبيرة للاستفادة من ذلك. يفضل تعليق المرآة على الجدار المقابل للنافذة.

 ديكور غرف النوم الصغيرة: استخدام المرايا
ديكور غرف النوم الصغيرة

تصفح: قسم المرايا – أمازون

5: استخدام الإضاءة بذكاء يعطي شعورا بالاتساع

اختيار نوع الإضاءة المناسبة أمر مهم جدا لتحسين غرف النوم الصغيرة، حيث أن استخدام أضواء لطيفة ومباشرة لتوفير إضاءة جيدة دون إضافة الكثير من  الظلال يعطي شعورا بالاتساع، ينصح باستخدام إضاءات متنوعة خافتة مثل مصابيح الحائط، أضواء معلقة… لتوفير عدة مصادر ناعمة للضوء دون ظلال.

 ديكور غرف النوم الصغيرة : الإضاءة الناعمة
ديكور غرف النوم الصغيرة

تصفح: مصباح سقف بنمط غطاء مصباح متدلي من الريش الأبيض – أمازون

6: استغلال المساحة العمودية على الجدران

من أهم الحلول للمساحات الصغيرة: استغلال المساحات العمودية، يمكن تثبيت رفوف عائمة على الجدران لتوفير مساحة إضافية لوضع الكتب، الديكورات الشخصية، الأغراض… كما يمكن استخدام الحوامل الجدارية لتعليق الملابس أو الحقائب.

 ديكور غرف النوم الصغيرة : الرفوف
ديكور غرف النوم الصغيرة

تسوق: قسم الرفوف المعلقة – أمازون

7: التنظيم الذكي مهم جدا

تحتاج المساحات الصغيرة لتنظيم ذكي أكثر، بحيث يتم استغلال كل إنش من الغرفة بطريقة ذكية، من الأفضل أن تخطط جيدا لطريقة توزيعك للأشياء داخل غرفتك الصغيرة، استغل كل الزوايا، حافظ على المساحة قدر الإمكان، واحصل على الكثير من الإلهام عن طريق مشاهدة الكثير من الصور.

 ديكور غرف النوم الصغيرة : التنظيم الذكي
ديكور غرف النوم الصغيرة : التنظيم الذكي

9 خطوات لاختيار ديكور غرف النوم الصغيرة

من أجل النجاح في اختيار ديكور غرف النوم الصغيرة، إليك 9 خطوات إذا اتبعتها بعناية، فستتضح الصورة تماما في ذهنك، وستتمكن من الاختيار بذكاء وتحقيق أقصى استفادة من مساحتك بما يتناسب تماما مع احتياجاتك:

  1. قم بقياس مساحة الغرفة: قم بقياستها بدقة، قد تحتاج إلى رسم مخطط بسيط على ورقة.
  2. حدد أولوياتك بدقة: فكر في الأمر جيدا، ثم خذ ورقة وقلما أو على تطبيق المذكرات على هاتفك! أكتب أولوياتك الأهم فالأهم في غرفة النوم، هل تحتاج إلى المزيد من المساحة للتخزين؟ أو ربما تحتاج إلى إضافة مساحة لمنطقة الجلوس؟ أو حتى مساحة للعب الأطفال؟
    فكر جيدا وأقصي كل الاختيارات غير الضرورية، واجمع فقط ما تحتاج إليه بالفعل في غرفة النوم. تحديد الاحتياجات الملحة، سيوجهك في اختيار الديكور الأنسب.
  3. أكتب قطع الأثاث الأساسية التي يجب أن تكون في غرفتك: حدد وبدقة القطع الأساسية، مثلا: السرير، الخزانة، طاولة صغيرة… وبعد تحديدها:
  4. اختر طراز التصميم الذي ستطبقه: الطراز في التصميم من أهم العوامل التي تعطيك تصورا واضحا لما يجب أن تكون عليه غرفتك، ويضمن لك التناغم والتناسق بين قطع الديكور والألوان والتشطيبات.
    ولا تنسى أن يكون هذا الطراز متوافقا مع الطراز العام للبيت. لمزيد من المعلومات عن الطراز في التصميم تصفح مقالنا: 13 من أشهر أنماط التصميم الداخلي | بالصور
  5. ابحث عن قطع الأثاث في كل مكان! ابحث على الانترنت، اذهب إلى معارض الديكور القريبة منك، شاهد الكثير من الصور، خذ قياسات الأثاث وفكر إذا ما كان يناسب غرفتك… بهذه الطريقة ستضمن أنك ستحصل على أفضل الاختيارات.
  6. اختر الأثاث المناسب لك، لكن لا تشتري بعد! بعد أن تقرر أن هذا هو الأثاث الذي سأعتمده في غرفتي: لا تشتري قبل أن تتأكد من توافق حجمه مع قياسات غرفتك:
    قم بقياس كل سنتيمتر، وارسم على ورقة كيف ستوزعه داخل الغرفة، وبعد أن تتأكد أن كل شيء ممتاز وعلى ما يرام. اشتري قطع الأثاث المختارة، ثم:
  7. نظم المساحة بذكاء: اعتمادا على المساحة المتاحة، قم بتوزيع الأثاث بطريقة تستغل بها كل إنش من المساحة، مع مراعاة الشكل الذي يسمح بتدفق الحركة بحرية وانسيابية داخل الغرفة.
  8. أضف لمسات الديكور الشخصية: أضف بعض اللمسات الشخصية من خلال الاكسسوارات والزخارف، يمكنك استخدام الوسائد الملونة، المفارش، اللوحات الفنية، النباتات الداخلية، وبعض قطع الديكور اليدوية المحلية، بطريقة تعبر عن ثقافتك وهويتك، وتضفي جوا من الدفئ والجمال على على غرفتك. لكن لا تبالغ في الجماليات! حافظ على البساطة دائما.
  9. اختبر وغير بانتظام: جرب تغيير ترتيب الأثاث والاكسسوارات أحيانا في الغرفة، وراقب كيف تتفاعل الديكورات مع بعضها البعض، واحصل على تجارب جديدة!

تسوق: قسم الأثاث – أمازون

ختاما

لا تنسى دائما: ديكور عصري = جمال + وظيفية. 

واحصل على الكثير والكثير من الإلهام، تصفح مواقع الصور الكبيرة وابحث هناك، بعض مواقع  الحصول على الإلهام: بنترست pinterest، انستاغرام instagram.com، موقع هوز:houzz.com/photos، موقع هوميفاي: homify.sa

إذا أعجبك المقال، فلا تنسى مشاركته مع أفراد عائلتك، حتى يساعدوك في الاختيار الصحيح!

مع تحيات فريق “موقع واعي للديكور”

تصفح المزيد من “موقع واعي للديكور”:

5 أفكار لـ: ديكور ستائر مودرن | مخفية، خشبية، شيفون، ذكية

تصميم ديكور تحت الدرج | أفضل الأفكار لتحقيق أقصى استفادة

أسلوب ديكور الجدار الخشبي الداخلي للمنزل | تحفة من الطبيعة

ديكور غرف نوم بسيط | آخر 8 اتجاهات التصميم 2024

ديكورات جبس بورد اسقف صاله | آخر 5 اتجاهات لسنة 2024

أحدث اتجاهات أنواع الإضاءة في التصميم الداخلي 2024

هارون الرشيد مزياني

كاتب محتوى خبرة 4 سنوات ومعلق صوتي وشعاري: «أكتب نصا يمكنك سماعه»

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى