ديكور داخلي

7 أسس تصميم المطابخ العصرية

7 أسس تصميم المطابخ العصرية

تعرف على أسس تصميم المطابخ العصرية من استعلال المساحة واختيار المواد المناسبة إلى تنسيق الإضاءة والتفاصيل الجمالية التي تضفي طابعاً فريداً.

 أصبح تصميم المطابخ العصرية له دور كبير في خلق مساحات تتجاوز مجرد مكان لإعداد الطعام، حيث يعتبر المطبخ أكثر من مجرد مكان للطهي، فهو مكان الإبداع واجتماع العائلة والأصدقاء والترفيه وحتى العمل.

وتعد المطابخ اليوم المحور المركزي للمنزل، لهذا يجب أن تكون مصممة يشكل جيد، وتتميز المطابخ العصرية بأسلوبها البسيط والأنيق، واستخدام مواد عالية الجودة والألوان المنسجمة كما تركز على توفير مساحة أكبر للحركة والراحة مما يخلق تجربة تصميمية تعكس الحداثة والتطور.

اقرأ أيضاً: 7 نصائح لتصميم غرف نوم عصرية ومريحة

أسس تصميم المطابخ العصرية

تتميز المطابخ العصرية بتصميمها الأنيق والوظيفي، حيث تعتمد على استخدام أحدث التقنيات والمواد في التصميم، ومن أهم أسس تصميم المطابخ العصرية ما يلي:

البساطة في التصميم

إن تحقيق البساطة في التصميم لا يعزز المظهر البصري فحسب، بل يساهم أيضًا في الأداء الوظيفي الشامل واستغلال أفضل للمساحة. لذلك، يفضل أثناء التصميم مراعاة أن يكون المطبخ خالي من الأماكن الصغيرة التي تختبئ الأوساخ داخلها أو من الزوايا البارزة.

البساطة في التصميم- أسس تصميم المطابخ العصرية
البساطة في التصميم- أسس تصميم المطابخ العصرية

غالبًا ما يتم تفضيل المواد والأسطح التي يسهل تنظيفها وصيانتها في تصميمات المطابخ الحديثة ومن أهم النقاط التي يجب مراعاتها هي بناء أسطح المطبخ بشكل مستوي غير متعرج مما يوفر عليك الوقت في التنظيف.

اختيار الألوان

تلعب الألوان دوراً كبيراً في جمالية المطبخ وهناك بعض الألوان الشائعة التي تعكس الطابع العصري تتميز المطابخ العصرية باستخدام الألوان الفاتحة، مثل الأبيض، والبيج وذلك لخلق مساحة أكبر وأكثر إشراقًا، وتُستخدم الدرجات المختلفة من الرمادي والأسود لإضفاء لمسة من الأناقة والحداثة على المطبخ والتي يمكن استخدامها في الأثاث، والأرضيات، والأسطح.

أسس تصميم المطابخ العصرية
أسس تصميم المطابخ العصرية

تأكد من تناسق الألوان مع بقية الديكور في المنزل، يجب أن تنسجم الألوان مع الأثاث والأرضيات والستائر وأي عناصر أخرى في المنزل.

تحقيق الكفاءة

بدايةً، قم بإعداد خطة جيدة للمطبخ تأخذ في اعتبارها المساحة المتاحة واحتياجاتك الشخصية، ويجب أن يكون المطبخ مصمماً بطريقة تجعل العمل فيه أكثر كفاءة، حيث يُنصح باتباع قاعدة مثلث العمل، والتي تعتمد على وضع الثلاجة، والبوتاجاز، وحوض الغسيل على شكل مثلث، بحيث لا يتجاوز طول أي ضلع من أضلاع المثلث 2.75 متر.

يتم استخدام بعض التقنيات الذكية في المطابخ العصرية، مثل الأجهزة الكهربائية المتصلة بالإنترنت، وأنظمة الإضاءة الذكية، وذلك لجعل المطبخ أكثر كفاءة وراحة.

المساحة

يجب أن تكون مساحة المطبخ كافية لضمان الحركة بسهولة، حيث يُنصح أن لا تقل مساحة المطبخ عن 10 أمتار مربعة. يُفضل تقسيم المطبخ إلى مناطق وظيفية، مثل منطقة الطهي، ومنطقة التحضير، ومنطقة التخزين، وذلك لضمان سير العمل بشكل منظم.

تصميم المطبخ المفتوح

يُفضل في بعض الأحيان تصميم المطبخ بطريقة مفتوحة على غرفة المعيشة أو غرفة الطعام، وذلك لخلق مساحة أكبر وأكثر اتساعًا، حيث يمكن توفير مساحة إضافية لتناول الطعام أو توسيع المساحة المعيشية، ويعكس المطبخ المفتوح تطور الاحتياجات والأذواق العصرية، ويجمع بين الوظائف العملية والجمالية لإنشاء مطبخ عصري وجذاب يلبي متطلبات الحياة الحديثة. 

تصميم المطبخ المفتوح- أسس تصميم المطابخ العصرية
تصميم المطبخ المفتوح- أسس تصميم المطابخ العصرية

الإضاءة والتهوية

تلعب الإضاءة دورًا مهمًا في تصميم المطابخ العصرية، حيث تُستخدم الإضاءة الطبيعية والاصطناعية لخلق جو مريح ومثالي للطهي. استخدم الإضاءة الطبيعية قدر الإمكان ويمكن تنظيم إضاءة مخصصة مثل الإضاءة تحت الخزائن أو فوق الجزيرة لتوجيه الضوء إلى المناطق التي يتم فيها التحضير والطهي.

يجب توفير نظام جيد للتهوية في المطبخ للتخلص من الروائح والبخار الناتجة أثناء الطهي، ولتحسين جودة الهواء والتخلص من أي تراكم للدهون والروائح غير المرغوب فيها.

المواد المستخدمة

يتطلب تصميم المطابخ العصرية استخدام مواد ذات جودة عالية مثل الخشب، والفولاذ المقاوم للصدأ، والرخام، والكونكريت، وذلك لضمان المتانة وإضافة لمسات من الجمال على المطابخ.

في ختام مقالنا حول أسس تصميم المطابخ العصرية، يمكننا القول أن المطابخ العصرية هي أماكن رائعة للطهي والراحة والاستمتاع بالمأكولات الشهية، فهي تجمع بين الناحية العملية والجمالية، مما يجعلها مكانًا مثاليًا لقضاء الوقت مع العائلة والأصدقاء. لذلك، عند تصميم المطبخ الخاص بك، تأكد من أنه يناسب احتياجاتك وأسلوب حياتك.

 

ما الهدف من موقع واعي للديكور

هل أنت مهتم بالديكور المنزلي ولديك محتوى مميز ترغب بمشاركته مع القراء العرب لزيادة معرفتهم وتصحيح مفاهيمهم؟
إذاً أهلاً بك في فريقنا!

انضم لنا في واعي للديكور

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى